أخبار عاجلة
الرئيسية / نصائح طبيه / عرق النسا – اسبابه واعراضه وطرق العلاج للتخلص من الألام المصاحبه له
ما-هو-عرق-النسا-الاسباب-والاعراض-وطريقة علاجه

عرق النسا – اسبابه واعراضه وطرق العلاج للتخلص من الألام المصاحبه له

عرق النسا هو آلام الظهر الناتجة عن مشكلة العصب الوركي وهو العصب الكبير الذي يمتد من أسفل الظهر الى أسفل ظهر كل ساق وعند الضغط على العصب الوركي فانه يؤدي الى حدوث ألم في أسفل الظهر وينتشر الى الورك الأرداف والساق وغالبا اكثر من 90% من الاشخاص يتعافون من عرق النسا دون جراحة.

  • اعراض عرق النسا:

الأعراض الأكثر شيوعا لعرق النسا هي وجود آلام أسفل الظهر و تمتد من خلال الورك والأرداف وأسفل الساق, والألم عادة يؤثر على ساق واحدة فقط وقد يزداد سوءا عند الجلوس أو السعال أو العطس.

وتشمل الأعراض الأخرى الاحساس بخدر في الساق وتميل أعراض عرق النسا الى الظهور فجأة ويمكن ان تستمر لعدة أيام او اسابيع, ولا يشمل دائما آلام الظهر العصب الوركي. في كثير من الحالات، وآلام الظهر هو نتيجة الإفراط في إجهاد العضلات في أسفل الظهر.

  • من الذي يصاب بعرق النسا:

معظم الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 يصابون بعرق النسا, كما ان النساء أكثر عرضة لعرق النسا وذلك اثناء الحمل بسبب الضغط على العصب الوركي من الرحم النامية. وتشمل الأسباب الأخرى انزلاق غضروفي والتهاب المفاصل التنكسية في العمود الفقري.

  • اسباب عرق النسا:

السبب الأكثر شيوعا لعرق النسا هو الانزلاق الغضروفي حيث يعمل الانزلاق على  نفخ الجزء الضعيف المتصدع كبالون يبدو وكأنه يخرج من بين الفقرات ليضغط على الاعصاب في النفق الفقري، أو أن تتسرب النواة اللبية من خلال تمزق في الغلاف الخارجي للقرص

وهناك حوالي 1 في 50 من الاشخاص يصابون بالانزلاق الغضروفي في مرحلة من الحياة, فيما تستمر الاعراض لاكثر من 6 اسابيع .

  • ضيق العمود الفقري:

البلى الطبيعية من الفقرات يمكن أن يؤدي إلى تضييق القناة الشوكية, و هذا التضييق، يسمى تضيق العمود الفقري او تضيق القناة الشوكية، وقد يضغط على جذور العصب الوركي. و هو أكثر شيوعا في البالغين فوق سن 60 .

  • اورام العمود الفقري:

في حالات نادرة، قد يحدث عرق النسا نتيجة الأورام التي تنمو داخل أو على طول الحبل الشوكي أو العصب الوركي. كما ينمو الورم، فإنه يضغط على الأعصاب التي تتفرع من الحبل الشوكي.

  • متلازمة الكمثرية:

الكمثرية هي عبارة عن اضطراب عصبي عقلي يحدث عند ضغط أو تهيج العصب الوركي, كما إنه يربط العمود الفقري السفلي إلى الفخذ العلوي ويدير مباشرة على العصب الوركي.

اذا حدث تشنج في هذه العضلات فانها تؤدي الى الضغط على العصب الوركي ومتلازمة الكمثرية هي أكثر شيوعا في النساء.

  • التهاب المفاصل :

التهاب المفصل العجزي الحرقفي هو عبارة التهاب واحد أو في كل من المفصل العجزي الحرقفي، حيث يؤدي الى حدوث ألم في الأرداف، أسفل الظهر، و قد تمتد أسفل واحد أو كلا الساقين.

كما أن الألم يمكن أن يزداد سوءا مع الوقوف لفترات طويلة أو تسلق السلالم. التهاب المفصل العجزي الحرقفي يمكن أن يكون سببه التهاب المفاصل، والإصابة، والحمل، أو العدوى.

  • الاصابة أو العدوى:

وتشمل الأسباب الأخرى لعرق النسا وجود التهاب في العضلات، والعدوى، أو الإصابة، مثل كسر, او أي حالة أن تهيج أو ضغط على العصب الوركي يمكن أن تؤدي إلى حدوث هذه الأعراض.

  • تشخيص مرض عرق النسا:

قد يطلب الطبيب اختبارات التصوير، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، للحصول على مزيد من المعلومات حول موقع وسبب العصب المهيج. التصوير بالرنين المغناطيسي يكشف عن محاذاة الأقراص الفقرية، والأربطة، والعضلات. كما يمكن أن يوفر التصوير المقطعي باستخدام صبغ النقيض صورة مفيدة للحبل الشوكي والأعصاب.

كما أن الأشعة السينية تساعد في تحديد تشوهات عظمية ولكن لا يمكن الكشف عن مشاكل الأعصاب من خلالها.

  • علاج عرق النسا :

هناك خطوات يمكنك اتخاذها في المنزل لتخفيف آلام عرق النسا, وتشمل وضع وسادة التدفئة أو  الثلج لمدة 20 دقيقة كل ساعتين على المنطقة المصابة.

كما يوجد بعض مسكنات الألم دون وصفة طبية والتي تقلل اعراض عرق النسا على المدى القصير . وتشمل أسيتامينوفين والأدوية المضادة للالتهابات غير المسكنة (المسكنات)، مثل الأسبرين، ايبوبروفين، و نابروكسين.

ممارسة التمارين أو اليوغا يمكن أن تساعد على استقرار المنطقة المصابة وتقليل الأعراض .

وفي الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بحقن المنشطات في منطقة العمود الفقري للحد من الالتهاب, حيث يتم حقن الدواء مباشرة إلى المنطقة المحيطة بالعصب الوركي.

في حال حدوث عرق النسا نتيجة الانزلاق الغضروفي مع وجود ألم شديد بعد 4-6 أسابيع، فان الجراحة هي الخيار , حيث سيقوم الجراح بإزالة جزء من القرص الفتق لتخفيف الضغط على العصب الوركي كما تعمل الجراحة على تخفيف أعراض تضيق العمود الفقري.

  • منع حدوث عرق النسا:

هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحد من احتمالات الاصابة بعرق النسا:

ممارسة التمارين بانتظام.
الحفاظ على وضعية الجسم بشكل جيد
الانحناء في الركبتين لرفع الأشياء الثقيلة.
هذه الخطوات يمكن أن تساعدك على تجنب إصابات الظهر التي قد تؤدي إلى عرق النسا.

تعليقات زوار الموقع

تعليقات فيس بوك

عن على فوده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: