الرئيسية / مقالات عربيه وعالميه / منى البعلبكي: أنا بريئة لم أصرف أدوية منتهية الصلاحية والسبب لإيقافي شلل مؤقت لطفل
منى بعلبكي

منى البعلبكي: أنا بريئة لم أصرف أدوية منتهية الصلاحية والسبب لإيقافي شلل مؤقت لطفل

دافعت الأكاديمية اللبنانية “منى البعلبكي” عن نفسها بعد الحملة التي وجهت ضدها واتهمتها بصرف أدوية منتهية الصلاحية والتى ساهمت بوفاة عدد من مرضى السرطان في بلادها، مؤكدة بأنه لم يثبت إدانتها بقتل المرضى أو المتاجرة بأرواحهم او صرف ادويه منتهيه لهم.

وقالت البعلبكي في تصريحٍ عام 2008 انقطع علاج citocristin الخاص بمرضى السرطان وتم استبداله بعلاج vincristine وبموافقة مسبقة من لجنة الدواء، وجرى استيراده من شركة Unipharm بإمضاء وزير الصحة السابق الدكتور محمد جواد خليفة.

وأضافت البعلبكي: “الدواء لَم يكن مسجلاً بالضمان واستعمل بأكثر من مستشفى ولَم يتسبب بقتل أي مريض، علماً بأن من آثاره الجانبية الشلل.

وحسب تقرير الدكتور حسن خليفة فإن الدواء تسبب بشلل المرضى بأكثر من مستشفى لكنه لم يقتلهم”.

وتابعت: صرفت العلاج المستبدل لأحد الأطفال، فأصيب بشلل مؤقت ورفع والده قضية ضدي ولا يزال ملفها مفتوحاً حتى الآن، ولم تثبت إدانتي، وتبديل الدواء في صيدلية رفيق الحريري كان بموافقة لجنة الدواء التي كان يرأسها الدكتور مصطفى عيتاني وبعلم رئيس مصلحة الشؤون الطبية الدكتور زهير طيارة بأثار الدواء على المرضى”.

وأكملت: تم ايقافى عن عملي ولم يتم مساءلة الشركة التي استوردته أو مساءلة الوزير الذي أدخله إلى لبنان، وتم حصر التهمة بالصيدلية، والمسؤولون بالمستشفى استمروا بتبديل الدواء حتى بعد أن توقفت الصيدلية عن عملها وبموافقة رئيس مصلحة الشؤون المالية والإدارية ورئيسة مصلحة الشؤون المالية بالتكليف السيدة فدى جدايل، أما تسجيله باسم دواء vincristine فقد كان بعلم وموافقة الإدارة”.

وزادت:لم أفصل من العمل نهائياً، ولكن أوقفت عن ممارسة مهامي لحين انتهاء التحقيق، وبما أنه لم يكن لدي راتب فقد تقدمت للعمل بالمملكة علماً أني أعمل بمستشفى حكومي في لبنان، وتم قبولي وعملت بجامعة الحدود الشمالية أكاديمية منذ ٣ سنوات وأسافر إلى بلادي في وقت الإجازات ولا يزال عقدي سارياً مع الجامعة، ولم أبلغ بإنهاء خدماتي أو الاستغناء عني، وغادرت المملكة إلى لبنان قبل ١٠ أيام”.

وختمت منى بعلبكي: لم أصرف اى أدوية فاسدة ولم أتاجر بأرواح المرضى أو أتسبب بوفاة أحدهم إطلاقاً، فأنا موظفة حكومية وأتقاضى راتبي آخر الشهر، ولست موظفة أهلية حتى أبحث عن الماديات عن طريق التلاعب بالأدوية وكل ما نقل عني إشاعات مغرضة للنيل من سمعتي، وسوف أحاسب كل من تطاول علي وشكك بأمانتي وتعاملي مع المرضى ضدى.

ووجه أمير منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، بمتابعة عاجلة لما نُشر في مواقع التواصل الاجتماعي حول تعاقد جامعة الحدود الشمالية مع أستاذة جامعية لبنانية وهي منى وليد بعلبكي، بعد أنباء عن قيامها بمخالفات في بلدها.
كما وجه الأمير فيصل مدير جامعة الحدود الشمالية برفع تقرير عاجل يوضح كافة تفاصيل الموضوع وآلية التعاقد معها.
ونقل موقع “العربية” عنه قوله إن “حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده أولت التعليم في المملكة عناية خاصة جعلها تتبوأ المكانة المرموقة بين الأمم” ،وشدد الأمير على أهمية تضافر الجهود بمنع أي اختراق للتعليم الجامعي والذي يشكل المخزون الحقيقي للأمم في حضارتها ورقيها ويعكس مدى التطور الذي تعيشه في المجالات كافة.
وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى قد وجه مدير جامعة الحدود الشمالية، بتشكيل لجنة عاجلة لبحث قضية التعاقد مع أستاذة لبنانية، والرفع بنتيجة ذلك خلال أسبوع.
وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة أن توجيه وزير التعليم جاء ‏بعد نشر وتداول بعض الأنباء عن قيامها بمخالفات في بلدها.
وذكر المتحدث الرسمي لجامعة الحدود الشمالية مفضي الشراري لـ”العربية.نت” أن الجامعة تتابع ما ورد في الإعلام عن المحاضرة اللبنانية، منى وليد بعلبكي، من مخالفات في بلدها قبل تعاقد الجامعة معها وأن مدير الجامعة بناءً على تعليمات وزير التعليم وجه بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق والتحقيق في الأمر ورفع نتائج التحقيق خلال أسبوع بتوصيات اللجنة وما تتخذه الجامعة.
ويذكر أن منى بعلبكي متهمة بالتورُّط في قضية بيع أدوية سرطان وغيرها من المخالفات.
يشار إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي في السعودية تناقلت تلك التقارير وسط مطالبات بالتحقيق في كيفية السماح لها بالعمل في السعودية رغم مخالفاتها.

عن على فوده

شاركنا برأيك لنستفيد

%d مدونون معجبون بهذه: